والدتي كانت متزوجة قبل أبي، وأرضعت إخوتي من زوجها الأول، كما أرضعت أولاد خالي

الفتوى رقم 3984السؤال: السلام عليكم، والدتي كانت متزوجة قبل أبي، وأرضعت إخوتي من زوجها الأول، كما أرضعت أولاد خالي، وتركت زوجها وتزوّجت أبي، لكن ابنة خالي لم ترضع من أمي ولا أنا رضعت من زوجة خالي، فهل تحلّ لي ابنة خالي هذه؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

أخي السائل: بما أن ابنة خالك لم تَرضع من والدتك، وأنت لم تَرضع من والدتها -زوجة خالك- فلا حرج في أن تعقد عليها –تتزوَّجها- لأن رضاع إخوة ابنة خالك -باستثناء أختهم- من أمِّك لا يجعل تلك البنت محرّمة عليك، فإخوتها الذين رضعوا هم فقط مَنْ يحرمون على المرضعة، قال الله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ الآية) [سورة النساء الآية :23]، وكلّ مَنْ يَحرم على المرضعة -أنت وإخوتك- هم أخوة لمن رضعوا فقط؛ لحديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “يَحْرُمُ من الرضاع ما يحرم من النسب” رواه البخاري في صحيحه. 

وعليه: فلا تَحْرُم عليك ابنة خالك التي لم ترضع من والدتك وأنت لم ترضع من والدتها، بخلاف إخوة ابنة خالك الذين رضعوا من والدتك فهم إخوة لك ولأخوتك بالرضاعة. والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *