زوج يريد منع زوجته من إنجاب الأطفال

الفتوى رقم 3935 السؤال: السلام عليكم، هل يجوز لزوجٍ منع زوجته من إنجاب الأطفال واكتفاؤه بطفلين فقط؟ علماً أن الزوجة ترغب بالإنجاب وتطلبه منه لكن الزوج يرفض رفضاً قاطعًا؛ بحجّة أنه لا يستطيع تلبية احتياجاتهم في المستقبل.

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

الأصل أن يحرص الزوجان على الإنجاب تطبيقاً لهدي النبِّي صلَّى الله عليه وسلَّم، ففي سُنن أبي داود، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه، قَالَ: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ، فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الأُمَمَ“. وحقُّ الإنجاب لا يتقيَّد بالزوج أو الزوجة، فكلاهما لهما الحقّ، لذا فإن على الزوج أن لا يتخذ قرار عدم رغبته بأن تنجب زوجته لوحده، ويجب على الزوج أن لا يكون قصده بالمنع هو خشية الإنفاق عليه،م فهذا بيد الله تعالى، ومعلوم في عقيدة المسلمين أن الرزاق هو الله تعالى وحده، قال الله تعالى: (إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاْقُ ذو القُوَّةِ الـمَتِيْن) [سورة الذاريات الآية: 58].

والمطلوب من الزوجين أن يحمدا الله تعالى على نعمة القدرة على الإنجاب والذرّية، وينبغي على الزوج أن يصحِّح نيّته، ومفهومه للرزق والإنفاق على الأولاد، فالـمُعطي هو الله تعالى فهو الواهب والرازق، لذا فإنه لا يحِلُّ الامتناع عن الإنجاب بحجة الخوف من نفقة الولد، فقد جاء في قرار “المجمع الفقهي الإسلامي” التابع لرابطة العالم الإسلامي (رقم/9) في هذه المسألة ما يلي: “إن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي يقرر بالإجماع….لا يجوز منع الحمل إذا كان القصد من ذلك خشية الإملاق؛ لأن الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، وما من دابَّة في الأرض إلا على الله رزقها، أو كان ذلك لأسباب أخرى غير معتبرة شرعًا..” انتهى.

وعليه: فالمطلوب من الزوج أن يتفاهم مع زوجته في مسألة الإنجاب، وأن يعلم أنه ليس لوحده يتخذ قرار عدم الإنجاب، ويجب على الزوج أن يصحّح نيته بشأن منع زوجته من الإنجاب، وأن يتدبّر قول الله تعالى: (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ) [سورة الإسراء، الآية: 31]، وقوله تعالى: (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاْهُم) [سورة الأنعام الآية:151]. فالله تعالى هو الرزاق الحقّ. والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *