هل نستطيع أن ندعو في سجود صلاة الفريضة أيَّ دعاء دنيوي أو ديني باللغة العامّية؟

الفتوى رقم 2348 السؤال: هل نستطيع أن ندعو في سجود صلاة الفريضة أيَّ دعاء دنيوي أو ديني باللغة العامّية؟ وبالنسبة للمرأة الأمّية التي تعلّمت الوضوء والصلاة وحالياً هي تتعلّم قراءة القرآن، فهل بإمكانها الدعاء في صلاة الفريضة بالعامّية؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

لا حرج في الدعاء في السجود، سواء كانت الصلاة فرضاً أو نفلاً، وهذا ما نصَّ عليه فقهاء المالكية والشافعية -في كتبهم المعتمدة- مستدلِّين بأحاديث من السُّنّة النبويّة الصحيحة. فقد جاء في “المدوَّنة” في الفقه المالكي (1/192): “قال مالك: ولا بأس أن يدعوَ الرجل بجميع حوائجه في المكتوبة، حوائج دنياه وآخرته، في القيام والجلوس والسجود”. انتهى.

وقال الإمام النوويُّ الشافعيُّ -رحمه الله تعالى- في كتابه “المجموع” (3/454): “مذهبنا أنه يجوز أن يدعوَ فيها -يعني: الصلاة- بكلِّ ما يجوز الدعاء به خارج الصلاة من أمور الدين والدنيا، وله أن يقول: اللهمّ ارزقني كسباً طيِّباً، وولداً، وداراً، وجارية حسناء يصِفُها، و: اللهمَّ خلِّص فلاناً من السِّجن، وأهْلِك فلاناً، وغير ذلك، ولا يُبطل صلاتَه شيء من ذلك عندنا. وبه قال مالك والثوري وأبو ثور وإسحق. وقال أبو حنيفة وأحمد: إنه لا يجوز الدعاء إلا بالأدعية المأثورة الموافقة للقرآن. واحتجَّ أصحابنا بقوله ﷺ: “وأمّا السجود فاجتهدوا فيه من الدعاء”، فأطلق الأمرَ بالدعاء ولم يقيِّدْه، فتناول كلَّ ما يُسَمَّى دعاءً. وفي الصحيحَين من حديث ابن مسعود رضي الله تعالى عنه، عن النبيِّ ﷺ في آخر التشهُّد: “ثم ليتخيَّر من الدعاء ما أعجبه” و“ما أحبّ” و“ما شاء”. وفي رواية أبي هريرة رضي الله عنه: “ثم يدعو لنفسه ما بدا له”، قال النَّسائيُّ: إسناده صحيح. وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبيَّ ﷺ كان يقول في قُنوته: “اللهمّ أَنْجِ الوليدَ بنَ الوليد، وعيَّاشَ بنَ أبي ربيعة، وسَلَمَةَ بنَ هشام، والمستضعَفِين من المؤمنين، اللهمّ اشدُد وَطْأَتَكَ على مُضَر، واجعلها عليهم سنينَ كسِنِيِّ يوسف” رواه البخاريُّ ومسلم. وفي الصحيحَين قوله ﷺ: “اللهمّ العَن رِعلاً وذَكوانَ وعُصَيَّةَ عَصَتِ اللهَ ورسولَه”، وهؤلاء قبائل من العرب. والأحاديث بنحو ما ذكرناه كثيرة”. انتهى باختصار.

وأما بالنسبة للدعاء في الصلاة بالعامّية فلا حرج في ذلك طالما أنها لا تُحسن العربية.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *