حكم مكوِّن “spirit vinegar” الموجود في بعض الأطعمة الجاهزة والمعلَّبة؟

الفتوى رقم: 1003 السؤال: ما حكم مكوِّن “spirit vinegar” الموجود في بعض الأطعمة الجاهزة والمعلَّبة؛ كالكاتشاب و dijon mustard و other salad dressings؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

“spirit vinegar ” المقصود من هذا المصطلح هو روح الخل، وهو المادة المركّزة من حمض الخل -وقد يؤخذ من الخمر-، وهو عبارة عن مركّبٍ عضويّ كيميائي، يُعرف أيضًا باسم حِمض الإيثانويك، أو حمض الخلّيك، وشائع بين العامّة من الناس باسم الخلّ الأسود، ويتّصف بأنّه ذو رائحة نفَّاذه.

والأصل في الخل الحِلُّ، فقد أجمع العلماء على حِلِّه إذا تخلَّل من الخمر بنفسه، واختلفوا في حكمه إذا تخلَّل من الخمر بفعل الإنسان؛ فقال فقهاء الشافعيَّة والحنابلة، وهو رواية عند السادة المالكيَّة: “إنه لا يَحِلُّ ولا يَطْهُر -فهو نجس العين-، لحديث الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “أن النبيَّ ﷺ سئل عن الخمر تُتَّخَذُ خَلًّا؟ فقال: لا.” فالخمر نجسة يجب إراقتها. وذهب فقهاء الحنفيَّة، وهو الراجح المفتى به عند المالكيَّة إلى: أنه يَحِلُّ ويَطْهُر.

بناء عليه: فإنَّ خَلَّ الخمرِ المشار إليه والمتداول في الأسواق، إذا كان متخلِّلًا من الخمر بفعل الإنسان، فلا يَحِلُّ على قول الجمهور، ويجوز على قول الحنفيَّة، ولا مانع من الأخذ بهذا القول.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *