حكم اللعب بلعبة PUBG، وفي مرحلة منها سجودٌ لصنم

الفتوى رقم: 608: السؤال: السلام عليكم، لعبة PUBG فيها مرحلة للسُّجود لصَّنم، فهل هي حرامٌ شرعًا اللَّعب فيها، بارك الله بكم؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

بدايةً، الحُكم على الشَّيء فرعٌ عن تصوُّرِه، فهذه الألعاب الإلكترونيَّة ومنها لعبة: “بابجي PUBG” أو غيرها، يخضع موضوع التَّحليل والتحريم فيها لما تتضمَّنه من مفاهيمَ أو عقائدَ أو سلوكيَّاتٍ.

متى تكون هذه الألعاب محرّمة

فإن كانت تَتَضَمَّن ترسيخَ مفهوم استسهال القتل، أو الخديعة بالأصدقاء، أوعقائد شِرْكيَّةً وكفريَّة، أو سلوكيَّاتٍ مُحَرَّمَة؛ كالكذب، والشَّتم، واللَّعن، أو التعرِّي من خلال اختيار شخصيَّات تظهر بمظهرٍ يتعارض مع المفاهيم الإسلاميَّة أو تتضمن طلب سُجود لصنمٍ، أو القيام بأفعال، ممارستها هي في الأصل مُحَرَّمة -كالزِّنا الإلكتروني- فلا شكَّ عندها في حُرْمَةِ هذه الألعاب التي تُبرمج عقل الطفل والنَّاشئة والشَّباب على مفاهيمَ وعقائدَ شِرْكيَّة، وسلوكيَّاتٍ مُدَمِّرة للفرد والمجتمع، فهذه هي علَّة التَّحريم التي يدور عليها الحُكمُ وجودًا وعدمًا.

ويُضاف إلى ذلك ما إذا كان لهذه الألعاب أضرارًا صحيَّة على المستوَيْين؛ النَّفسي أو الجسدي.

فإذا خَلَتْ تلك الألعاب من هذه الأمور فلا مانعَ منها وإلا حَرُمَ اللَّعب بها.

وعليه: فما ذُكر في السؤال من أن هذه اللُّعبة تتضمن المحاذير التي ذكرناها في مرحلةٍ من مراحل اللُّعبة، فتصير مُحَرَّمة بسبب تلك المحاذير ولو لم تصل إلى تلك المرحلة التي تتضمن تلك المحاذير؛ وذلك من باب سدِّ الذَّريعة المـُفْضِية إلى الحرام.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *