أربعة أيام علمية حافلة للعلامة الشيخ الملا صالح الغرسي في ضيافة جمعية الاتحاد الإسلامي

أربعة أيام علمية حافلة للعلامة الشيخ الملا صالح الغرسي في لبنان

استضافت جمعية الاتحاد الإسلامي الشيخ صالح الغرسي (من كبار علماء قونية في تركيا، صاحب المؤلفات المتنوعة المفيدة) للمشاركة في حفل اليوبيل الفضي (مرور 25 عاماً على تأسيسها) يوم الجمعة 21 ربيع الآخر 1440هـ = 28 كانون الأول 2018م.

ثم نظّمت الجمعية له أربعة أيّام حافلة باللقاءات العلمية المتنوّعة في طرابلس، وعكار، والبقاع، وصيدا، وبيروت.

في طرابلس

انعقد في طرابلس مجلسَان؛

المجلس الأول: بعنوان “آداب العالِم والمتعلّم” بالتعاون مع جامعة طرابلس، حضره ثلّة من طلاب وطالبات العلم.

المجلس الثاني: بعنوان “السنّة النبويّة حجيةً وتدويناً” في “دار العِلم والعلماء”، بحضور ثلّة من علماء المدينة وخطباء مساجدها.

في عكار

وفي عكار شرح الشيخ الغرسي رسالة “أصول الدين” من كتاب إتمام الدِّراية لقراء النُّقاية للإمام السيوطي، في مركز الجمعية – مفرق برقايل.

في البقاع

انطلق البرنامج بزيارة مفتي البقاع الشيخ خليل الميس؛ ثم انعقد مجلسان بالتعاون مع أزهر البقاع حضرهما أساتذة وطلاب وطالبات الجامعة والثانوية وضيوف من خارج المؤسسة؛

١. المجلس الأول: قراءة “الوصيّة الصِّدّيقية” في الوعظ والإرشاد للشيخ الغُماري رحمه الله عقِبتْها محاضرة للشيخ الغرسي عن التقوى ووسائل اكتسابها.

٢. تلاه المجلس الثاني: في الأزهر أيضاً بقراءة وشرح “متن الورقات” في أصول الفقه الشافعي للإمام الجويني رحمه الله.

ثم كان المجلس الثالث: بمركز الجمعية في برّ الياس بقراءة: متن مبحث “أصول الدين” من متن النُّقاية للإمام السيوطي رحمه الله ركّز الشيخ فيه على مباحث الإلهيات كأدلة التوحيد العقلية والنَّصّية، وبعض التحقيقات في مباحث الصفات.

مع الشكر كذلك لإذاعة القرآن الكريم – صوت الأزهر.

في صيدا

أما في صيدا فكان مجلس قراءة “متن الورقات” للإمام الجويني في أصول الفقه، في مسجد الروضة.

في بيروت

وختام الجولة كان في بيروت حيث عقد الشيخ مجلسَين؛

المجلس الأول: شرح “مبحث أصول الدين” من متن “النُقاية” للإمام السيوطي، في دار القرآن الكريم – عائشة بكار.

المجلس الثاني: قدّم الشيخ فيه موعظة في جمع من رواد دار القرآن الكريم أيضاً، تم بعده تكريمه بتقديم هدية هي “التفسير الموضوعي” للشيخ طهماز.

المجلس الثالث: “تحقيق مسائل مهمات في التوحيد والصفات، وبيان إمامة الأشعري ودوره التجديدي في تجلية حقيقة مذهب أهل السنة في أبواب التوحيد”، في دار الدعوة – شارع حمد.

ودّعنا الشيخ صالح بعدها عائداً إلى تركيا بعد أن ذكّرنا بالله ونشر العلم والطمأنينة الفكرية والسكينة النفسية جزاه الله خيراً.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *