وردَنا إعلان فيه بطاقة صحية تغطي الفروق الاستشفائية (وزارة-ضمان-تعاونية)، مع حسومات وتقديمات مالية بدلًا عن فروق الاستشفاء، وللاستفادة من هذه البطاقة علينا شراؤها

الفتوى رقم 3800  السؤال: السلام عليكم، وردَنا إعلان فيه بطاقة صحية تغطي الفروق الاستشفائية (وزارة-ضمان-تعاونية)، مع حسومات وتقديمات مالية بدلًا عن فروق الاستشفاء، وللاستفادة من هذه البطاقة علينا شراؤها، فما الحكم؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

بدايةً، فإن الإعلان خاصّ بالمستفيدين من الضمان الاجتماع،ي أو تعاونية الموظفين أو وزارة الصحة العامة. وبما أن المشتركين يدفعون اشتراكات سنوية، ليحصلوا على البطاقة الصحية، فهو نوع من التأمين، لكن من غير الواضح ما يُفعل بهذه الاشتراكات، وهل هي سنوية أم لا، فإن كانت هذه البطاقة نوعًا من التأمين التجاري كما هو حال شركات التأمين اليوم، فما عليه أكثر أهل العلم هو منعه، وهو ما أفتى به المجمع الفقهي الإسلامي.

وأما إن كانت هذه البطاقة تدخل تحت مسمَّى التأمين التكافلي، فلا مانع منه وقد أجازه العلماء؛ لأن الاشتركات فيه تبقى من حق المشترك في حالة عدم استعمالها، وحتى في حالة عدم رغبته بالاشتراك مرة أخرى فبإمكانه أن يستردَّ الاشتراك. وربما تدخل هذه البطاقة تحت مسمَّى المساهمة والتبرُّع في كفالة المشتركين، فلا مانع منها.

وعليه: فإنَّ حكم الاشتراك فيها يكون حسب صورة المسألة، فإن كانت نوعًا من التأمين التجاري فلا تَحِلّ، وأما إن كانت تحت مسمَّى التكافل أو المساهمة والتبرُّع، فلا مانع منها. والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *