ذبائح لحوم مارتديلا المستوردة

الفتوى رقم: 1492 السؤال: أعرف أن الأصل الثقة بين المسلمين فيما يقدِّمون من طعام، أحيانًا أشتري أكلًا جاهزًا، ولكن لفت انتباهي أنهم يبيعون دجاج تنمية (القائمين على دجاج تنمية نصارى على ما أظن) كما أنهم يبيعون ويستخدمون مارتديلا مستوردة من الخارج كالبرازيل وأسبانيا، ولديهم أيضًا مارتديلا المنى (شيعة). هل هذا يعني أنه عليَّ الامتناع عن أطعمتهم وأن أعتبرهم غير موثوقين، وأنني إذا أكلت من هذه الأطعمة التي تحتوي على لحم أو دجاج أكون كمن أكل حرامًا ونجسًا؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق: بصرف النظر عن المؤسسة أو الشركة التي تذبح اللحوم؛ ففي عصرنا لا بُدَّ من الاستحصال على شهادة من مرجعية المسلمين على أن الذبح مطابق للشروط والمواصفات الشرعية، وإلا فلا يَحِلُّ الأكل من تلك الذبائح (بخلاف الأفراد فهم عادة معروفون بالنسبة للمشتري) وقد ثبت بالتجربة أن معظم الشركات المنتجة للحوم تستورد قسمًا كبيرًا منها من البرازيل أو غيرها من البلاد التي لا يوجد فيها جهة شرعية معتبرة تشرف على الذبح، ثم تدَّعي أن الذبح تم هنا في الشركة.

بناء عليه: فالمطلوب من المشتري أن يطلب من الشركة التي يشتري منها اللحوم شهادة شرعية، وعندنا في لبنان المعتمد شهادة دار الفتوى.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *