الزواج من نصرانية وإلزامها بالحجاب

الفتوى رقم: 1108 السؤال: في حال تزوَّج المسلم من نصرانيَّة، فهل يَفرض عليها الحجاب؟ لأن ما نعرفه أن الرجل الذي لا يستر زوجته فهو ديوث فماذا يفعل إذا كانت هذه الزوجة نصرانيَّة و غير مقتنعة بالحجاب، ولا تريد الالتزام به؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

اعلم -أخي السائل- أن السماح للزوجة -كتابيَّة كانت، أم مسلمة- بالتبُّرج ليس من شأن أهل العفَّة والإحصان، إنما هو من شأن أهل الفجور والفسق، وعليه فإنه يَلزم الزوجَ أمرَ زوجته بالحجاب، ولو كانت كتابيَّة؛ لأن معرَّة سُفورها وتبرُّجها راجع عليه.

وللزوج أن يأمر زوجته بما تراه مباحًا، ويراه هو واجبًا، ويَلزمها طاعتُه في ذلك بمقتضى حقِّ الزوج عليها.

الزواج من نصرانية

وننبه السائل إلى أن الفقهاء عندما أجازوا الزواج من نساء أهل الكتاب كالنصرانيات واليهوديات اشترطوا شروطًا، وهي:

  • 1. أن تكون ممن لم تكفر بدينها.
  • 2. أن تكون عفيفة محصَنة لا تُصاحب الرجال.
  • 3. أن لا تكون حربيَّة معادية للإسلام.
  • 4. أن لا يكون في ذلك فتنة للمسلمين ولاضرر عليهم.

والدليل على ذلك قوله تعالى: (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ) [سورة المائدة الآية: 4 ]. قال الإمام الطبري في تأويل هذه الآية: “(وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ) يعني: والحرائر من الذين أُعطوا الكتاب؛ وهم اليهود والنصارى الذين دانوا بما في التوراة والإنجيل من قبلكم أيها المؤمنون بمحمد من العرب وسائر الناس أن تنكحوهن أيضًا (إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ) يعني: إذا أعطيتم مَن نكحتم مِن محصناتكم ومحصناتهم أجورهن، وهي مهورهنّ” (تفسير الطبري 6/104).

والمتأمل في واقع المسلمين اليوم يعلم أن السلطة في المجتمع والقوانين والهيمنة ليست لشريعة الله تعالى، وأن الأُمَّة تمر بمرحلة الفتنة والبعد عن الدين؛ فمقاصد الشريعة تأبى على المسلم أن يتزوج غير المسلمة لما في ذلك من فتنة على أولاده وعلى مجتمع المسلمين؛ لذلك فإنه يحرم الزواج منهن في أيامنا هذه.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *