لم يتمّ الفاتحة وركع مع الإمام، فهل صلاته صحيحة؟

الفتوى رقم: 788 السؤال: الإمام ركع والمأموم قرأ الفاتحة ولم يتمَّها، وركع مع الإمام، فهل صلاة المأموم صحيحة؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

ما عليه أكثر الفقهاء أن قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كلِّ ركعة في حقِّ الإمام والمــُنْفِردِ في السِّرِّية والجهريَّة، -ما لم يكن مسبوقًا أي: أن المأموم حضر الصلاة مع الإمام متأخِّرًا عن تكبيرة الإحرام، بحيث لم يدرك الفاتحة، فهذه يتحملها عنه الإمام- لقول النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم: “لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ” رواه البخاريُّ في صحيحه.

قال الحافظ ابن حجر العسقلانيُّ رحمه الله تعالى في كتابه: “فتح الباري”: “وَقَدْ ثَبَتَ الإِذْنُ بِقِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ الْفَاتِحَةَ فِي الْجَهْرِيَّةِ بِغَيْرِ قَيْد، وَذَلِكَ فِيمَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي “جُزْء الْقِرَاءَة” وَاَلتِّرْمِذِيّ وَابْنُ حِبَّانَ وَغَيْرُهُمَا مِنْ رِوَايَة مَكْحُول عَنْ مَحْمُود بْن الرَّبِيع عَنْ عُبَادَة ” أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ فِي الْفَجْرِ فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: لَعَلَّكُمْ تَقْرَؤونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ؟ قُلْنَا: نَعَمْ. قَالَ: فَلَا تَفْعَلُوا إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا…”.
وَاسْتَدَلَّ مَنْ أَسْقَطَهَا عَنْهُ فِي الْجَهْرِيَّة،ِ كَالْمَالِكِيَّةِ بِحَدِيث “وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا” وَهُوَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِم مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِي.
والذين يقولون بوجوبها، فإنهم يقولون إنها تُقرأ بعد أن يَفْرَغَ الإمامُ من قراءة الفاتحة، وقبل أن يَشْرَع في قراءة السورة الأخرى، أو أنها تُقرأ في سَكْتَاتِ الإمام… يُنْصِتُ إِذَا قَرَأَ الإِمَامُ وَيَقْرَأُ إِذَا سَكَتَ “. اهـ .

قال الفقيه ابن قدامة الحنبليُّ رحمه الله تعالى في كتابه: “المغني”: وجملة ذلك أن القراءة غير واجبة على المأموم فيما جهر به الإمام، ولا فيما أسرَّ به. نصَّ عليه أحمد في رواية الجماعة، وبذلك قال الزهريُّ والثوريُّ، وابن عيينة، ومالك، وأبو حنيفة، وإسحق، وقال الشافعيُّ، وداودُ: يجب”. انتهى.

بناء عليه: فالصلاة صحيحة على قول الحنفيَّة والمالكيَّة.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *