هل يوجد سُنَّةٌ قَبْلِيَّةٌ لصلاة العصر؟

الفتوى رقم: 740 السؤال: السلام عليكم، هل يوجد سُنَّةٌ قَبْلِيَّةٌ لصلاة العصر، إن كان ثَّم، فكيف نؤدِّيها؟

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

نعم، يوجد صلاة سُنَّةٍ قبل العصر، لكنْ لم يداوم عليها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويُعَبَّرُ عنها بأنها غير مؤكَّدة، لكنْ لو صُلِّيَتْ لم يحصل مخالفة للسُّنَّة بل فيها الأجر.

وتصلَّى اثنتان أو أربع، وقد ورد أحاديثُ في ذلك، قال صلَّى الله عليه وسلَّم: “رحم الله امرءًا صلَّى أربعًا قبل العصر‏”.‏ ‏‏أخرجه أحمد في مسنده، وأبو داود والترمذيُّ في سننَيْهما، وابن خزيمةَ وصحَّحه.

قال الفقيه الخطيب الشربيني الشافعي في “مغني المحتاج”:
“فمنه -أي التطوُّع- الرواتبُ؛ وهي -على المشهور- التي مع الفرائض.. وهي: ركعتان قبل الصبح، وركعتان قبل الظهر، وكذا بعدها، وبعد المغرب والعشاء؛ لخبر “الصحيحين” عن ابن عمرَ قال: “صلَّيت مع النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين بعد الجمعة.
وفي بعض طرقه عن ابن عمر: وحدثتني أختي حفصةُ أن النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم كان يصلِّي ركعتين خفيفتين بعد ما يطلع الفجر”…، وقيل: وأربع قبل العصر؛ لخبر ابن عمرَ أنه صلَّى الله عليه وسلَّم، قال: “رحم الله امرءًا صلَّى قبل العصر أربعًا”. رواه ابن خزيمةَ وابن حبان وصحَّحاه، والجميع سُنَّةٌ راتبة قطعًا؛ لورود ذلك في الأحاديث الصحيحة.” انتهى.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *