الثورة تحت المجهر، الواقع والشرع والقانون.. ندورة ثقافية في البقاع مع نحبة من أصحاب الاختصاص

الثورة تحت المجهر، الواقع والشرع والقانون.. ندورة ثقافية في البقاع مع نحبة من أصحاب الاختصاص

أقام المنتدى الشبابي في جمعية الاتحاد الإسلامي ندوة ثقافية بعنوان: “الثورة تحت المجهر (الواقع والشرع والقانون)، يوم 4 ربيع الآخر 1441هـ = 1 كانون الأول 2019 في نادي ناصر – برّ الياس، من الساعة 10 صباحاً حتى 2 عصراً.

وكانت عبارة عن أربعة محاور، أدار المحورين الأوليين الشيخ وليد اللويس، والمحورين الآخرين الشيخ يوسف القادري مسؤول الجمعية في البقاع.

بدأت الندوة بكلمة ترحيب بالحضور ألقاها الأستاذ حمزة ميتا رئيس النادي ثم كانت المحاور:

المحور الأول: مقاربات سياسية

قدّمها الأستاذ علي أبو ياسين -المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في البقاع- بدأ بعرض موجز للحَراك الثوري (أسبابه، أهدافه، العوامل المؤثرة سلباً وإيجاباً للحراك، نتائجه، ووضع سيناريوهات محتملة لمستقبل الثورة).

المحور الثاني: الاقتصاد اللبناني أزمات وحلول

قدَّمها د. غسان عبد القادر، بدأ كلامه بتقسيم الدَّيْن اللبناني إلى قسمين (الدَّيْن العام والضرائب). وبيَّن مقدار الدين العام بـ 136 مليار دولار أمريكي. وتكلم عن الهندسة المالية وأضرارها بالليرة اللبنانية.

وبعد فقرة الصلاة والاستراحة والضيافة استُؤنفت بقية محاور الندوة

المحور الثالث: الكفاح السلمي الأسس والأسئلة والأسلحة

قدَّمها الشيخ أحمد عمورة، عرض فيها تاريخ الثورات التي حصلت في أوربا ولبنان.

المحور الرابع: الثورة والشريعة

قدّمها د. خالد عبد الفتاح؛ في مستهلّ حديثه نوّه إلى خطورة هذا المحور الذي سيقدمه، لأنّ فحواه الفتوى عن ربّ العالمين. وأكّد على أن الموقف العام للشعب اللبناني عامة وللطائفة السنية بشكل خاص مناصرة الثورة، لمحاربة الفساد وإقامة دولة عادلة. ووجود بعض المحذورات الشرعية لا يمنع من مناصرة الحَراك.

وفي نهاية كل فقرة طرح الحضور أسئلة ومداخلات وأُجيب عنها من قِبل المحاضر.

وبعدها شكر الشيخ يوسف القادري الإخوة والأخوات الحضور والمحاضرين لتلبية دعوة المنتدى الشبابي كما شكر نادي ناصر لاستقباله لنا وإذاعة الأزهر وأخبار من البقاع لتغطيتهم الندوة.

أقام المنتدى هذا النشاط لبث الثقافة والتوعية وليكون هذا الأداء مبنيًا على الرُشد وليفتح المجال أمام أفراد المجتمع الراغبين في التعاون لتكتيل الطاقات لخدمة الناس.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *