الهدف الوحيد من الحياة.. محاضرة للداعية البريطاني المهتدي عبد الله الأندلسي في البقاع

الهدف الوحيد من الحياة.. محاضرة للداعية البريطاني المهتدي عبد الله الأندلسي في البقاع

ألقى الداعية البريطاني المهتدي عبد الله الأندلسي (فيليب سانتوس سابقا) محاضرة بعنوان “الهدف الوحيد من الحياة” يوم الخميس 20 شعبان 1440هـ = 25 نيسان 2019م في مسجد السلطان يعقوب التحتا (لوسي – البقاع) بدعوة من المنتدى للتعريف بالإسلام وجمعية السلطان يعقوب.

مهّد المحاضِر بمقدمة باللغة البرتغالية عن قصة هدايته ونشأته وأصوله البرتغالية وسروره لأن يخاطب أهل بلدة يعرف الكثير منهم اللغة البرازيلية، وقد ترجم هذه الفقرة مسؤول جمعية الاتحاد الإسلامي في البقاع الشيخ يوسف القادري.

ثم أتم الأندلسي المحاضرة باللغة الإنكليزية وتَرجمها إلى اللغة العربية د. وسيم أبو ياسين، عرض فيها التشوش الحاصل عند كثير من الناس خاصة في الغرب باعتبارهم أنّ الهدف من الحياة الدنيا هو تحقيق اللذة، مما يجعلهم يشعرون بالفراغ بعد تحقيقها، أو بالإحباط عند تعرّضهم للآلام والمصائب فيلجؤون إلى الإلحاد! بينما الحكمة من هذه الحياة هي (ابتلاء الإنسان واختبار اختياره وصبره) لتتم مكافأته أو معاقبته، وهذا لا يتم إلا بوجود المُتع والمسرّات كما الآلام والمضرّات.

كما تناولت المحاضرة للاستدلال الفطري العقلي على وجود الخالق سبحانه وأنه هو الفهم الصحيح الوحيد لتفسير هذا الكون، وإلا لَزِم الدور أو التسلسل أو اللامبالاة بنفي الحقائق وصولاً إلى السفسطة.

وفي الختام لخّص إمام المسجد الشيخ د. علي الغزاوي أفكار المحاضرة بشكل متسلسل باللغة العربية.

Leave a Reply

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *