شبهات حول الحديث النبوي تحت المجهر وردّ الافتراء على صحيح البخاري وأحاديثه الغرّاء.. محاضرة للشيخ حسن قاطرجي في بيروت

شبهات حول الحديث النبوي تحت المجهر وردّ الافتراء على صحيح البخاري وأحاديثه الغرّاء.. محاضرة للشيخ حسن قاطرجي في بيروت

دفاعاً عن شرع ربنا العظيم وعن سنّة النبيّ صلى الله عليه وسلّم في وجه حملات الافتراء والتشويه، نظّمت اللجنة الدعوية النسائية في جمعية الاتحاد الإسلامي محاضرة للشيخ حسن قاطرجي بعنوان: “شبهات حول الحديث النبوي تحت المجهر وردّ الافتراء على صحيح البخاري وأحاديثه الغرّاء” يوم الأحد 24 رجب 1440هـ = 31 آذار 2019م في قاعة مسجد عثمان ذي النورين -رضي الله عنه- في راس النبع، بيروت.

حضر اللقاء جمهرة من الصبايا والنساء من بيروت وضواحيها منهنّ أستاذات في جامعات وطالبات جامعيات وداعيات وطالبات علم..

وخلال اللقاء حثّ الشيخ حسن قاطرجي الحاضرات على حفظ 100 حديث من صحيح البخاري، وقراءة كتاب (لمحات من تاريخ السنّة وعلوم الحديث) للشيخ المحدّث العلّامة عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله.

كما نوّه بكتابين مهمين:

  • 1- (الأضواء الكاشفة لما في كتاب أبي رَيّة من التزييف والتضليل والمجازفة) للعلّامة المحقق الدقيق الشيخ عبد الرحمن المعلّمي رحمه الله؛ في الردّ على أخطر من رمى شبهات تضليلية على السنّة في القرن الماضي وهو المصري الضالّ محمود أبو ريّة (ت 1970) تفنيداً لشبهاته ودحضاً لها بمنهجية علمية دقيقة.
  • 2- (مصطلح التاريخ) للمؤرّخ النصراني اللبناني البحّاثة رئيس دائرة التاريخ في الجامعة الأمريكية في بيروت ورسول كرسي الكنيسة الأنطاكية “أسد رستم” (ت 1965) الذي وصفه بأنّه مؤرّخ وباحث منصف غاية الإنصاف ومعجب بمنهج علماء الحديث في نقد الرواية وتحقيق الأخبار. وأوضح أنّه سجّل في كتابه شهادات رائعة لجهود علماء الحديث وفضّل فيه منهجهم والعلم الذي ابتكروه – مصطلح الحديث – على كل المناهج الغربية، ونقل نقولاً كثيرة من كتاب القاضي عياض (الإلماع إلى أصول الرواية وتقييد السماع) وكتاب الإمام ابن الصلاح المشهور بـ “مقدمة ابن الصلاح”.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *