مهارات القراءة السريعة.. محاضرة للمنتدى الشبابي في عكار

مهارات القراءة السريعة.. محاضرة للمنتدى الشبابي في عكار

أقام المنتدى الشبابي في جمعية الاتحاد الإسلامي بالتعاون مع جمعية التآلف الثقافية الاجتماعية، محاضرة عن “مهارات القراءة السريعة” مع أ. إبراهيم عيتاني في مركز جمعية الاتحاد الاسلامي برقايل – عكار، حضرها طالبات من المرحلة الثانوية والجامعية.

استهلّ أ. عيتاني المحاضرة بطرح سؤال عن توقعات ما بعدها، وتابع شارحاً الحديث عن أهمية القراءة، وتعريفها، ولماذا نقرأ، وكيف نبني عادة القراءة، وما هي العوامل المساعدة لتحقيق ذلك، وما هي أهم مصادر القراءة، وأخيراً ما هي أنواع القراءة، وأسس القراءة السريعة.

هدفت المحاضرة إلى تعميق الوعي بأهمية القراءة في عملية النهوض العلمي والثقافي في لبنان والعالم العربي من خلال معالجة أزمة القراءة واقتراح آليات للتشجيع على القراءة، كذلك التعرف على أنواع عدة من القراءة وكيفية اكتساب مهارات القراءة السريعة مع المحافظة على نسبة عالية من الاستيعاب والفهم والاحتفاظ بالمعلومات وتم التطرق إلى القراءة الدراسية من خلال نظرية SQ4R،وهي عبارة عن: (تصفح، تساءل، اقرأ، اسمع، اربط، راجع) التي تتيح دراسة المقررات الكبيرة بوقت قصير وفعال.

واختتمت المحاضرة بإجراء اختبارين عن القراءة السريعة والاستيعاب والتعليق على النتائج. وتم الإعلان عن مسابقة في القراءة لطلاب المرحلة الثانوية. وأخيرا كان هناك مداخلات واستفسارات بين عيتاني والطلاب.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *