ما هو حقُّ الوالدين؟ وهل رفع الصوت بوجه الوالد يعتبر عقوقًا؟

الفتوى رقم: 1208 السؤال: ما هو حقُّ الوالدين؟ وهل رفع الصوت بوجه الوالد يعتبر عقوقًا؟ علمًا أنه يظلم والدتي.

الجواب، وبالله تعالى التوفيق:

يقول الله تبارك وتعالى في حق الوالدين: (وَقَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُما وَقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيرًا) [سورة الإسراء الآيتان: 23 – 24]، فالله عزَّ وجلَّ قد قرن عبادته وتوحيده بالإحسان إلى الوالدين وبرهما، ونهى الولد أن يُسمع والديه قولًا سيَّئًا حتى ولا التأفيف الذي هو أدنى مراتب القول السيِّىء ولا يصدر منه فعل قبيح تجاه والديه.

ويقول تعالى: (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [سورة النحل الآية: 125]. فقد أمر الله تعالى نبيَّه صلَّى الله وعليه وسلَّم أن يدعوَ الخلقَ إلى الله بالحكمة وهو ما أنزله عليه من الكتاب والسُّنَّة، والموعظة الحسنة أي: بما فيه من الزواجر والوقائع ليحذروا بأس الله تعالى، (وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)، أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، فأَمَرَهُ تعالى بلِين الجانب. تفسير ابن كثير. ويقول سبحانه: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) [سورة فصلت الآية:34].

بناء عليه: لا يجوز لك أن ترفع صوتك بوجه والدك، ولا أن تتكلم معه بنبرة عالية، حتى لا تدخل في حد العاق لوالده، كما هو واضح من مفهوم الآية السابقة، بل الواجب عليك أن تنصحه، وتدعوَه لرفع الظلم عن والدتك بالحكمة، والموعظة برفق ولين، وحسن خطاب، فإذا كنا مطالبين بلين الجانب تجاه دعوتنا للكفار، فوالدك أشد طلبًا لذلك، وإذا كنت مأمورًا بالدفع بالتي هي أحسن أمام غير الوالدين، فوالدك أَوْلى بالإحسان من غيره. فإن استجاب فبها ونِعْمَتْ وإن لم يستجب فداوم على ما أنت عليه من لين الجانب، واطلب من الله العون والسداد، وادع الله له، عسى أن يلينَ حالُه ويَرِقَّ قلبُه، ويُحسن إلى والدتك.

والله تعالى أعلم.

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *