فعاليات يومية تفاعلية متنوعة ميّزت جناح جمعية الاتحاد الإسلامي في معرض الكتاب 44 - طرابلس

فعاليات يومية تفاعلية متنوعة ميّزت جناح جمعية الاتحاد الإسلامي في معرض الكتاب 44 – طرابلس

شاركت جمعية الاتحاد الإسلامي بجناح لها في معرض الكتاب 44 الذي أقيم في طرابلس على مدى 12 يوماً (4-15 نيسان)، ذخر خلالها الجناح بالأنشطة التفاعلية اليومية المختلفة مع نخبة من أهل الفضل والاختصاص.

صحتك بالدني..

انطلاقاً من قول النبيّ ﷺ “إن لجسدك عليك حقا” ولأنّ “العقل السليم في الجسم السليم”، نظّم المنتدى الشبابي في الجمعية فعاليتان بعنوان “صحتك بالدني” مع أخصائية التغذية أ. صفا خالد كيلاني عرّفت خلالها الزوار على البرنامج الغذائي المناسب للسائل مع نصائح عامة حول الصحّة الغذائية.

لسان الضاد يجمعنا

للجمال معنا نصيبٌ وافر، وجمالية الخطّ العربي تجلّت في جناحنا لثلاثة أيام مع الخطاط المتألّق أ. محمد بلح الذي خطّ للزوار أسماءهم وعبارات اختاروها على بطاقات وزّعت عليهم هديّة من جمعية الاتحاد الإسلامي لهم، مصداقاً لقوله ﷺ: “تهادوا تحابّوا”.

 

أحجابي يُرضي ربي؟

لأّنّها نصف المجتمع ومربّية الأجيال، ولأنّ الحجاب زينة المرأة وحياؤها جمالها، نظّم المنتدى الشبابي فعالية خاصة بالصبايا بعنوان: “أحجابي يُرضي ربي؟” في محاولة منه لإعادة تصويب حجاب المرأة المسلمة بأسلوب تفاعلي قريب من القلوب بمشاركة من أستاذة الفقه مهى الفوّال وثلّة من صبايا المنتدى.

مسرح الدمى

وسط فرحة عارمة وبأسوب ترفيهي محبّب للأطفال والأولاد، قدّم الجناح لزوّاره الصغار وأهاليهم فقرتين من “مسرح الدمى” خلال يومين مختلفين:

  • في المسرحية الأولى “العالِم الصغير” تعرّف “أحمد” -ومعه الأولاد- من “جدّه” على أهمية الدراسة وطلب العلم.
  • أما في الثانية فتعلّم أحمد من والده أن برّه لأمّه لا يقتصر على هدية يقدّمها لها وإنما في طاعتها والإحسان إليها.

اختتمت كل مسرحية بمسابقة تفاعلية عن مضمونها وزّعت خلالها الجوائز على جميع الأولاد، والتقطت الصور التذكارية.

وبالوالدين إحسانا..

لا ينحصر برّ الوالدين في عمر محدّد، لذا نظّم المنتدى الشبابي نشاطاً بعنوان “وبالوالدين إحسانا” بمشاركة الأهل والأبناء على حدّ سواء، وزّعت خلاله الورود على المشاركين عربون احترام ووفاء وتقدير لدور الأهل في تربية الأبناء.

معرض الحضارة الإسلامية

بأسلوب جديد وبطريقة جميلة، جسّد عدد من طلاب فتيان المساجد شخصيات أربعة من المخترعين المسلمين:

  • – ابن الجزري (وقد اشتهر بالاختراعات الميكانيكية وهو أول من اخترع رجلا آليا).
  • – أبو القاسم (الزهراوي) وقد سمي من قبل الغرب بأبي الجراحة الحديثة.
  • – عباس بن فرناس وهو أول من حاول الطيران.
  • – ابن الهيثم العالم الفزيائي.

وشرحوا للزوار أبرز اختراعاتهم مع معرض للصور وفيديوهات تُظهر عظمة هذه الاختراعات الإسلامية وأنّ المسلمين برعوا في هذه الاختراعات قبل غيرهم من سائر الأمم.

بيئتي هويتي

اختتمت سلسلة لقاءات “أعتز بهويتي” مع أ. اعتدال درنيقة بورشة عمل بيئية تفاعلية بعنوان “بيئتي هويتي” حيث عملت طالبتها والزوّار على إعادة تدوير بعض النفايات المنزلية.

حوار شبابي مع رئيس الجمعية الشيخ حسن قاطرجي

مثّل معرض الكتاب فرصة لإطلاق حوار شبابي مفتوح مع شريحة جديدة من الشباب حول: “تشخيص الأزمة الخانقة التي تعصف بأمّتنا وبيان طريق الخلاص” مع رئيس جمعية الاتحاد الإسلامي الشيخ حسن قاطرجي، حيث أجاب على تساؤلات الشباب والشابات عمّا تمرّ به أمّتنا من صعاب وعن دور الشباب في صدّ هذه الهجمة الشرسة على الإسلام والمسلمين وإظهار الوجه الحقيقي النقيّ للإسلام والمسلمين.

الأقصى لنا..

الأقصى لنا.. وإحياء قضيته بين النفوس مسؤوليتنا.. لذا، خُصّصت فعالية لتعريف الزوار على أبرز معالم المسجد الأقصى وسياسات التهويد التي يتبعها الكيان الصهيوني، مع الباحث المتخصص أ. علي إبراهيم مسؤول “لجنة الأقصى وفلسطين” في الجمعية. كما تمّ نوزيع بروشيرات وخرائط للمسجد الأقصى على الحضور.

استشارات تربوية / زوجية

نظّمت “حنايا” يوماً اسشارياً مجانياً لزوّار المعرض لعرض مشكلاتهم التربوية أو الزوجية وبحثها مع المتخصصات، تمحور النشاط حول موضوعَي:

  • – مدمّرات العلاقة بين الآباء والأبناء، مع أ. زينة الأحمد، أ. علا درويش
  • – نزاعاتنا الزوجية.. وهمٌ أم حقيقة، مع المستشارة الأسرية أ. مروة طبيخ

حيث توافد الحضور للاستفادة من المعلومات المقدمة في هذين الموضوعين، كما أثيرت مواضيع أخرى تتعلق بالعلاقات الزوجية، وصحة العلاقات مع الآخر، ومواضيع تربوية مختلفة..

« 1   من 2 »
« 1   من 2 »

اترك ردًا

رجاء أدخل الأرقام الظاهرة للتأكد من أنك لست روبوت *