ماذا نفعل؟

مهمتنا الأسمى..

أن نُخرج من شاءَ من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جَوْر الأديان إلى عدل الإسلام

نعلّم بإبداع

مـعـنا، يـكـتـسـب الـنـاشـئـة مهـارات عـلـمـيـة بـأسـالـيـب إبـداعـيـة.

نصنع أجمل غد.. يداَ بيد

نتكافل.. لنمسح الحزن عن يتيم، ونساهم في إدخال السرور إلى فقير.

نسقي بيوتنا.. بالحبّ

نزرع بذور الـمـودة فـي الأسـرة.. لتزهر الـحـيـاة بِـشـرًا وسـروراَ.

بالإيمان نحيا

نضيء سراج التعريف بدين الله ليستنير به كل من يبحث عن الحقيقة الإيمانية.

منكم وإليكم

طلاب وطالبات.. نهتم بتوعية إخوتنا لنسير معاَ في طريق الهداية.

ننشر كلمة حرّة

أفكار ثقافية وتغييرية اجتمعت في صفحات أشرقت بوحدة الهدف والغاية.

الاتحاد.. هو شغلنا الشاغل

انطلقت جمعية الاتحاد الإسلامي عام 1413هـ = 1993م، في بيروت، وقد تمّ اختيار اسمها لأنّ الجهد الحثيث في الوصول إلى (الاتحاد) أي اتحاد طاقات الأمّة هو من شُغلَها الشاغل، ولأنّ (الدعوة والتعليم الشرعي) هما روحها ومنهجها، ثمّ لأنّ (المؤسسات) المتنوعة التعليمية والاجتماعية والمالية والإعلامية والإنسانية هي الميادين التي لا بدّ من إتقان العمل فيها للنهوض بالمسلمين، وتُؤمن بأنّ النجاح في هذا النهوض يُعطي صورة مشرقة لأعمال العاملين للإسلام إيمانياً وعلمياً وحضارياً..

تنتشر الجمعية بأنشطتها ومؤسساتها المتنوعة في مختلف المناطق اللبنانية، في: بيروت وطرابلس وعكّار وبعض قُرى إقليم الخَرُّوب والبقاع وصيدا في الجنوب.

وتشرف الجمعية على 17 مركزاً، منها 3مساجد.

ومن أبرز مؤسساتها:

1- مدرسة الحياة الدولية في عرمون: هي المدرسة الإسلامية الوحيدة في لبنان التي تعتمد نظام البكالوريا الدولية (IB) بطابع إسلامي وقد أثبتتْ نجاحاً لافتاً بفضل الله في الخروج من التعليم التقليدي إلى التعليم الإبداعي عبر التقصّي والتفاعل والاستنتاج وتحمّل المسؤولية على طريق بناء أجيال معتّزة بهويتها الإسلامية ومتفّوقة في تعلّمها وحبّها للمعرفة ليكونوا قادة التغيير مستقبلاً. وقد حصلت المدرسة على تراخيص DP-MYP-PYP وكانت نتائجها باهرة.

2- دور القرآن الكريم للحفظ وللتلاوة: وتُعنى بتحفيظ كتاب الله تعالى وفَهْم آياته وإقامة دروس التجويد والتفسير.

3- مؤسسة نماء للتكافل والتنمية: وتُعنى بمجالات العمل الخيري المختلفة لمساعدة المستحقّين المحتاجين في أغلب المناطق اللبنانية وبغضِّ النظر عن بلدان المستفيدين.
وتقديمات المؤسسة قاربت ال40 مليون دولار منذ تأسيسها ولنهاية عام 2023، وكان لها وقفات إغاثية ملموسة في الحروب والأزمات والكوارث المتعدّدة التي مرّت على لبنان وعددٍ من البِلاد.

4- المنتدى للتعريف بالإسلام: الذي يختص بالتعريف بالاسلام لغير المسلمين وتعزيز انتماء المسلمين لدينهم والردّ على الشبهات المطروحة والمعاصرة. وتُقام فيه المحاضرات الثقافية والدعوية، ويتم سنوياً استضافة دعاة أجانب ومحليِّين من ذوي الخبرات الدعوية المعتبرة، كما يهتم المركز بطباعة آلاف الكتيبات التعريفية بالاسلام وتوزيعها مجّاناً، وله مركزان: في بيروت والبقاع، وقد بلغ عدد المهتدين لغاية الآن 302 مهتدٍ ومهتدية.

أمّا أبرز لجان الجمعية فهي:

– اللجان الدعوية التي تقوم بـ:

1- جهود وبرامج الدعوة إلى الله وتوعية المسلمين من خلال المحاضرات والدورات المباشرة في المراكز والمساجد وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

2- خدمة الفتوى: انطلقت هذه الخدمة في عام 2017م، وأجابت حتى الآن عن قرابة 5000 فتوى غير مكرَّرة، وَرَدَتْ من لبنان وخارجه، ومنها فتاوى معاصرة تتعلق بأحكام النوازل مثل: وباء كورونا، والعُملات الرقمية، والأزمة المالية في لبنان وغيرها.

3- اللِجان النسائية:
*- اللجنة الدعوية النسائية: التي تهتم بتوعية النساء وترقية التزامِهِنّ بدينهن، ونشر العلم الشرعي في أوساطِهِنّ، وبيان واجباتِهِنّ تجاه أُسَرهِنّ، وإعداد الداعيات اللواتي يقُمْنَ بواجب الدعوة إلى اللّه وتوجيه النساء والشابات..
*- لجنة المرأة والأسرة-حنايا: وهي لجنة متخصّصة بتقديم استشارات عائلية وتربوية وزوجية لحل المشاكل التي تواجه الأسرة المسلمة، مع تقديم الحلول التي تعالج سلوكيات الأطفال ومشـــاكلهم النفســــــية. ولديها برامج مهمة ودبلوم مميَّز لتوعية النساء(دِبلوم أنصَفَني)، ودورات متنوّعة إحداها (دِبلوم تأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج).

4- المنتدى الشبابي: قطاع شبابي يهتم بالدعوة والأنشطة التي تستهدف الشباب والشابات، والعمل على توعيتهم وتحصينهم فكرياً وثقافياً والتركيز على تعزيز الروح الإيمانية، وإعانتهم على مواجهة موجات الإلحاد والتشكيك بالثوابت، ويهتم بإقامة مناشط متنوّعة وبرامج لا منهجية..

5- عالم الفرقان للفتيات والفتيان: وهو قطاع يهتم بالناشئة (ذكوراً وإناثاً) من عمر 7 سنوات وحتى 15 سنة، وينظّم دوراتٍ صيفية وشتوية وأنشطةً ترفيهيةٍ ومسابقاتٍ دينيةً على مدار العام. ويستوعب سنوياً قُرابة 1350 ناشئ وناشئة.

6- مجلة وموقع إشراقات: إعلام دعوي عصري بهُوية إسلامية أصيلة، تضِيْ فيها أقلام نخبة من الكُتّاب والدعاة (رجالاً ونساء) والعلماء الموثوقين، بالمقالات المتنوِّعة والمقاطع الصوتية والمصوَّرة.

كلّ ذلك عدا لجان أخرى مثل:لجنة التطوير الإداري، لجنة تِقنْية المعلومات، لجنة الأقصى وفلسطين، ولجنة الشأن العام.

إنجازاتنا.. بالأرقام

305
مهتدٍ ومهتدية إلى الإسلام من جنسيات وديانات مختلفة
501
حافظ لكتاب الله، 72 منهم أتموا جمع القراءات العشر القرآنية
2000+
ناشئ وناشئة يترددون أسبوعيًا على محاضن الدعوة المختلفة
550,000
نسخة من مجلّة إشراقات (منبر الداعيات)
12,000+
مستفيد -من غير النازحين- من التقديمات المختلفة (خلال 2023)
2000
عائلة نازحة مستفيدة (خلال 2023)
120+
استضافة لشخصيات فكرية ودعوية
15000+
طالب وطالبة تعلّموا في مراكز دُور القرآن الكريم

القسم النسائي

يحمل على عاتقه التخطيط للأقسام المنضوية تحته: لجنة حنايا؛ المنتدى الطلابي/ قسم الطالبات، عالم الفرقان/ للناشئات، والأنشطة الدعوية في مؤسسة نماء.

وذلك للمشاركة الفاعلة في التغيير البناء في المجتمع المسلم من خلال الإصلاح الأسري وبث الروح الإسلامية بين الطالبات والناشئات.

على ثغر..

القرآن دستورنا

حفاظًا على تطبيق منهج القرآن قولًا وعملًا، كنّا أول من أطلق المشروع القرآني في لبنان، فانتشرت مراكزه، وجهِدنا في تعليمه للصغير وللكبير بإتقان مع مراعاة الضوابط المعتبرة.

سدّ الحاجات

إخوة في الله ما زلنا، نشعر بحاجة إخواننا فنرصد جهدًا لتوزيع حصص غذائية ومشاريع إفطارات رمضانية وتقديم لحوم الأضاحي.

الأم مدرسة الجيل القادم

حصن المجتمع، وبانية الأجيال نالت حيّزًا من الرعاية والاهتمام، نعمل على إشراكها وزيادة فاعليتها في المجتمع وتوعيتها لدورها الحقيقي الذي أراده الله لها.

أسرتنا قلعتنا

نقيم الدورات الفاعلة في مختلف الجوانب الأسرية، بدءًا من اختيار شريك الحياة وصولًا إلى التربية الإسلامية السليمة لتحقيق السعادة الزوجية. مع التوعية بدور الأسرة المسلمة في مواجهة حملات التغريب والتشويه.

تنمية مستدامة

نسعى لمساعدة العائلات من ذوي الدخل المحدود ليبدؤوا ويطوّروا مشاريعهم الخاصة التي تؤمّن كفايتهم وتغنيهم عن السؤال، وتحمي المجتمع من كابوس البطالة.

أحيِها.. تُفرِح قلوبًا بها

نساعد من يرغب في تأدية سنّة الأضحية، تأكيدًا على مبدأ العمل الجماعي، بجهد ثلّة من المتطوّعين وبتنظيم مميّز لسنوات خلت.

ننشر الوعي

عبر إقامة دورات ثقافية، فكرية، شرعية وأسرية، وتنظيم مسابقات متنوعة ولقاءات حوارية نسعى من خلالها إلى تغيير المفاهيم الخاطئة ونشر الوعي الإسلامي.

تقديمات مالية

نؤمّن قدرًا من المساعدات النقدية لعدّة فئات، منها: العائلات المكفولة، الأيتام، أصحاب الأمراض المزمنة، بعض المنح التعليمية، تقديمات استشفائية وعلاجية دائمة أو طارئة.

فتياننا مستقبلنا

للناشئ اهتمام خاص على كافّة الصعد، فمِن تعلّم القرآن إلى الدروس والنشاطات الكشفية.. عبر أساليب تربوية حديثة تصقل شخصيته وتنمّي موهبته وتطوّر قدراته.

نشعر بألمهم

تلمسنا الحاجة الملحة لمن أقفلت الصحة أبوابها في وجهه، وأثقلته الطبابة بمتطلباتها، فكان لنا مساهمة في التخفيف عنهم بتأمين الأدوية أو العلاجات أو العمليات الجراحية.

ننشر السلام.. بالإسلام

كنّا -بفضل الله- أول من حمل لواء الدعوة لغير المسلمين في لبنان، من النخب والعوامّ وعلى تنوّع عقائدهم واختلاف جنسياتهم للتعرّف على هذا الدين العظيم واعتناقه.

نروي ظمأهم

تألقت بسمات رطبة على وجوه أهلنا في إفريقيا، بعدما فتحنا مشاريع حفر الآبار في عدد من الدول المعوزة للماء.

جُد بمالك.. تُغني حياتك

بقلبك المحب للعطاء والجود والكرم ويدك السخية تبدل أحوال الكثير من الناس وتسهم في تغيير واقع مؤلم إلى حياة الإنسان المفقودة.
فقد جفت دموع من شدة الحرمان واستولى على نفوس شح الاطمئنان.. فمن ذا يحيل الحزن إلى فرح وتجود نفسه بما يعيد لتلك الوجوه نضارة الشعور بالأمان؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “ما من يوم يُصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما (اللهمّ أعطِ مُنفِقًا خلفًا)، ويقول الآخر (اللهمّ أعطِ ممسكًا تلفًا)”. متفق عليه

إنه أنت...

تبرّع الآن